المبادئ الأساسية للمواطنة العالمية في مناهج التربية الفنية | ||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||
Volume 23, Issue 3, September 2023, Pages 159-170 PDF (1.14 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/seaf.2023.317649 | ||
Author | ||
آيه سيد عبدالمجيد رزق | ||
الدارسة بمرحلة الماجستير، قسم علوم التربية الفنية تخصص مناهج وطرق تدريس، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان. | ||
Abstract | ||
إن فكرة المواطنة العالمية ترتكز علي إعداد الطالب الواعي الذي يستطيع التفاعل مع مايجري في العالم من اختلافات فكرية ولغوية وثقافية ، بحيث يصبح قادراً علي المساهمة بصورة فاعلة في تقدم وتطور العالم، لذا فإن بناء الطلاب الذين يتحملون المسؤولية العالمية ، ويقدرون قيمة وجود عالم آمن للعيش بكل أنماط حياته السياسية ، والبيئية ، والثقافية ، والاقتصادية والاجتماعية ، لابد لهم من أن يتحلوا بمبادئ المواطنة العالمية التي تتضمن سته مبادئ أساسية : ( الديمقراطية - الهوية– حقوق الانسان – السلام العالمي– التنوع الثقافي – موضوعات سياسية جاذبة). فإن تعزيز المبادئ الاساسية للمواطنة العالمية من خلال الفن تؤثر بقوة علي الطلاب حيث يعمل علي إثارة الجوانب التعبيرية والخيالية ، والفن يساهم في تحقيق التنمية الشاملة ، وإيجاد نوع من الخبرة المتكاملة لديهم ، وذلك من خلال تنميه قدراتهم الإبتكارية ، وإيجاد فرصة لهم للتعبير عن مشاعرهم ، وتدريبهم علي كيفية التعامل مع مشكلات مجتمعهم العالمي والمساهمة في حلها. ويناقش البحث المواطنة العالمية من حيث ماهيتها ، وأهدافها ، وأهميتها ، ومبادئها ، ودراسة تحليلية لنماذج من اعمال فنانيين تعكس آليات تعزيز المبادئ الأساسية للمواطنة العالمية ، مع استعراض أهم المبادرات والمشروعات الفنية داخل وخارج فصول الفن. | ||
Keywords | ||
مبادئ; المواطنة العالمية; التربية الفنية | ||
Statistics Article View: 247 PDF Download: 392 |