جماليات القبح في الشكل الخزفي المعاصر | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Volume 23, Issue 3, September 2023, Page 203-216 PDF (849.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2023.317653 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رانيا رجب محمود حسان | ||||
أستاذ الخزف المساعد بقسم التعبير المجسم، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان. | ||||
Abstract | ||||
يعد مفهوم جمالية القبح احد طروحات فكرما بعد الحداثة وفن الخزف كأجد المجالات الفنية يمكن من خلالها ايجاد مداخل اوسع للقيم الاستطيقية الجمالية ، ويمثل القبح الاستطيقى احدى هذه القيم ، وتتباين هذه القيم الاستطيقية وتتفاوت درجة حضورها تبعا لنوع وطبيعة الحكم الجمالي للناتج الخزفي ، أو يرتقى نقديا يستند الي مجموعة من الاسس النقدية الجمالية (ذاتية – موضوعية ) ، لذا فالناتج الخزفي الواحد كعمل فني يمكن ان يحمل أكثر من قيمة جمالية مختلفة ومتفاوته من حيث الاهمية ، فالأعمال الخزفية "القبيحة" وفقا لأحكام جمالية معينة قد يعاد تقييمها كنتاجات جميلة وفقا لأحكام اخري والعكس ايضا و قد امكن لعلماء الجمال المعاصرين أن يتكلموا عن استيطيقا القبح أو جماليات القبح ، وقد لوحظ حضور جمالية القبح في الاعمال الخزفية المعاصرة ، ذلك الحضور الضاغط الذي يكاد يمثل معلما من معالم الحداثة الفنية ، وتظهر باستمرار مفاهيم ومصطلحات مرادفة لمفهوم القبح الاستطيقي في الاعمال الخزفية المعاصر تمتلك قيم استطيقية جمالية خاصة بها ، ويولد حضورها في الاعمال الخزفية واثارة جمالية بغض النظر عن طبيعة الشعور الذي يتحقق لدي المتلقي ( وبغض النظر عن مدى ثقافته الجمالية ) عند التواصل مع هذه الاعمال ، فالتجربة الجمالية في فن الخزف المعاصر مفتوحه لمفردات اخرى جديدة ترتبط بمفهوم القبح الاستطيقي ومنها الجروستيك ، العنف ، الغريب ، المرعب ، اللا شكل واللا مألوف و يحاول البحث تنظيم العلاقة بين ثنائية الجمال والقبح اللتان يلعبان دورا مهما في تنظيم الذائقة الجمالية للمتلقي من خلال استعراض نماذج لأعمال خزفية معاصره وتحليلها وصولا الى تحقيق اهدافه . | ||||
Keywords | ||||
جماليات القبح; التفضيل الجمالي; الجروستيك | ||||
Statistics Article View: 182 PDF Download: 871 |
||||