آليات مقترحة لتفعيل دور التعلم التتنظيمي لتحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنيا | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 September 2023 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2023.210820.1927 | ||
Author | ||
محمد مهيوب حسن ابراهيم* | ||
التربية والتعليم | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلي : التعرف علي الإطار المفاهيمي للتعلم التنظيمي لتحقيق الميزة التنافسية لمدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنيا ، والتعرف علي الأسس النظرية للتعلم التنظيمي والميزة التنافسية ، ورصد دور التعلم التنظيمي لتحقيق الميزة التنافسية للعاملين بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنيا ، وقد أعتمد البحث في إجراءته علي المنهج الوصفي الذي يعتمد علي جمع البيانات ميدانيا بوسائل متعددة ولا يقتصر علي إجراءات جمع البيانات بل يتعداها إلي الفهم والتفسير والتحليل والتنبؤ ، وإجراء المقارنات ، بهدف استخلاص العلاقات بين الظواهر المتنوعة للوصول إلي نتائج أو مقترحات أو حلول موضوعية لمشكلة البحث، وقد قام الباحث بتصميم استبانة لقياس آراء عينة البحث ، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (566 ) فردا يمثلون عينة من مديري ووكلاء ومعلمين مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة المنيا .عبارة عن (75) مديرين ، و( 74) وكلاء ،و(417) معلمين . وقد توصل البحث إلي بعض النتائج ، من أهمها : 1- وجود العديد من الأدوار التي يقوم بها مديري المدارس لتفعيل التعلم التنظيمي لتحقيق الميزة التنافسية. 2- وجود مجموعة من المعوقات التي تواجة مديري هذه المدارس في تفعيل التعلم التنظيمي لتحقيق الميزة التنافسية. 3- التوصل الي مجموعة من الآليات المقترحة لتفعيل التعلم التنظيمي لتحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنيا . | ||
Keywords | ||
التعلم التنظيمي; الميزة التنافسية; التعليم الأساسي | ||
Statistics Article View: 322 |