تصميم بيئة ذكية قائمة على إنترنت الأشياء والتعلم القائم على الإيماءات لتنمية الذكاء الرقمي لذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى | ||||
Volume 4, Issue 11, May 2023, Page 139-194 PDF (567.4 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محکمة. | ||||
DOI: 10.21608/jetdl.2023.204969.1068 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء عوض ![]() | ||||
1تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة | ||||
2قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية جامعة المنصورة | ||||
3قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية الذكاء الرقمي لذوي صعوبات التعلم باستخدام بيئة ذكية قائمة على إنترنت الأشياء والتعلم القائم على الإيماءات، وتحقيقاً لأهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل وذلك من خلال الإطلاع على الدراسات والأبحاث والأطر النظرية التى تناولت موضوع البحث ومتغيراته ومن ثم تحليل واستقراء نتائجها، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على التابع. وتم تحديد قائمة مهارات الذكاء الرقمي، ووضع قائمة المعايير التصميمية التي يجب مراعاتها عند تصميم بيئة التعم المقترحة،وقد تم تصميم البيئة الذكية باتباع نموذج الجزار (2014)، كما تم تطبيق أدوات البحث التى تمثلت في إختبار تحصيلي وبطاقة الملاحظة لمهارات الذكاء الرقمي قبلياً وبعدياً على عينة البحث ذوي صعوبات التعلم. وفيما بعد تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة للبحث باستخدام البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وكشفت النتائج عن وجود فروق دالة احصائياً لصالح الاختبار البعدي في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، مما أثبت فاعلية البيئة التعليمية الذكية لتنمية مهارات الذكاء الرقمي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: بيئة ذكية; إنترنت الأشياء; الذكاء الرقمي; ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 298 PDF Download: 983 |
||||