صياغة تشكيلية لتصميم طباعة المنسوجات من تصوير المناظر الطبيعية في الشرق الأقصى | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Volume 5, Issue 26, April 2025, Page 314-335 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2023.230364.1429 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حنان محمود ![]() | ||||
1قسم طباعة المنسوجات كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان الجيزة مصر | ||||
2أستاذ التصميم ورئيس قسم طباعة المنسوجات والصباغه والتجهيز- کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان | ||||
3أستاذ الطباعة بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان | ||||
4أستاذ مساعد بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز كلية الفنون التطبيقية -جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يتعرض هذا البحث إلى دراسة فن تصوير المناظر الطبيعية ببلاد الشرق الأقصى (الصين- اليابان– الهند) من حيث التعريف وأنواع فن التصوير فنجد أن أنواع فن التصوير الصيني هي المناظر الطبيعية، الأزهاروالنباتات والطيور والحشرات والحيوانات، والشخوص، أما في الفن الياباني فأنواع فن التصوير هي شاشات الطي (فهذا الاستخدام المعماري للشاشة المطوية كوحدة قائمة بذاتها هو الذي يجعلها مختلفة بشكل أساسي عن أشكال اللوحة اليابانية الأخرى)، أما في الفن الهندي فأنواع التصوير تصنف إلى جداريات (فالجداريات أعمال ضخمة تنفذ على جدران المنشآت) والمنمنمات (تنفذ على مساحات صغيرة للغاية للكتب أو الألبومات). ويتناول البحث أيضاً بعض مدارس فن التصوير للمناظر الطبيعية، والدمج بين العناصر الطبيعية لبلاد الشرق الأقصى لتحقيق قدر أعمق في معطيات التصميم الطباعي وتنوعه والاستلهام من هذه العناصر لابتكار مجموعة من تصميمات أقمشة المفروشات بطرق طباعية جديدة وعرض للتجارب اللونية والنماذج التطبيقية المطبوعة بطريقة الطباعة بالعزل الحراري للفكرة التصميمية رقم (1) وكذلك عرض للنماذج التطبيقية المطبوعة بطريقة الطباعة الرقمية للأفكار التصميمية الأخرى والتوظيفات المقترحة لكل فكرة تصميمية . | ||||
Keywords | ||||
صياغة تشكيلية; طباعة المنسوجات; تصوير المناظر الطبيعية; الشرق الأقصى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 372 PDF Download: 105 |
||||