فاعلية برنامج قائم على التدريب التوكيدي لتحسين التواصل اللفظي الشفهي لدى عينة من المتلعثمين | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2023, Issue 3, September 2023, Page 329-368 PDF (641.09 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2023.318425 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إيمان غريب أمين خضير* ; نعيمة جمال شمس ![]() | ||||
1أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة المنوفية | ||||
2مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحسين التواصل اللفظى الشفهى لدى عينة من المتلعثمين عن طريق استخدام فنيات التدريب التوكيدى ، وتكونت عينة الدراسة الحالية من (34) طالبًا وطالبة فى مرحلة الطفولة المتوسطة من (6-12) سنة ، (م= 27.21 سنة، ع= 4.68 سنة) الذين حصلوا على درجات مرتفعة على مقياس شدة التلعثم ، ومقياس درجة التهتهة ، اعتمادًاعلى المنهج شبه التجريبى ، مع الاستعانة بالمقاييس السابقة استخدمت الباحثة استمارة ملاحظة لرصد المؤشرات الدالة على التلعثم (إعداد الباحثة) ، برنامج تدريبي تكون من (29) جلسة تدريبية ، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية للقياسين القبلى والبعدى لمقياس التواصل اللفظى الشفهى بأبعاده (اختبار شدة التلعثم ، اختبار درجة التهتهة) لطفل مرحلة الطفولة المتوسطة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الأطفال فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس التواصل اللفظى بأقسامة فى القياسين ، وعدم وجود فروق دالة إحصائية ترجع للنوع (ذكور/ إناث) للقياسات القبلى والبعدى والتتبعى لمقياس التواصل اللفظى الشفهى، كما وجد أثر ذو دلالة إحصائية لبرنامج التدريب التوكيدى لتحسين التواصل اللفظى الشفهى لدى المتلعثمين بين التطبيق القبلى والبعدى ، وتبينت نتائج الجلسات تحسن الأطفال وتغيير فكرتهم عن أنفسهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم وتحسين تواصلهم اللفظى ، مما أكد استمرارية فاعلية التدريب التوكيدى لتحسين التواصل اللفظى الشفهى لدى المتلعثمين. | ||||
Keywords | ||||
فنيات التدريب التوكيدى; التواصل اللفظى الشفهى; المتلعثمين | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 196 |
||||