أثر برنامج تدريبي قائم على نموذج مايكوسا في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 7, Issue 35, October 2023, Page 543-564 PDF (963.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2023.318463 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
متعب حابس جزاع الحويطي | ||||
جامعة الملك سعود – الرياض – المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر البرنامج التدريبي القائم على نموذج مايكوسا في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، وقد أجاب البحث عن السؤال التالي: ما أثر البرنامج التدريبي القائم على نموذج مايكوسا في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط؟، واعتمد على البحث الكمي، باستخدام المنهج شبه التجريبي من خلال التصميم ذو المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي لدراسة أثر البرنامج التدريبي، من خلال تطبيق مقياس مهارات التفكير الناقد على أفراد العينة قبليًا وبعديًا ومن ثم معالجة النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، حيث تكونت عينة البحث تم اختيار صف دراسي واحد من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة تبوك لقياس أثر البرنامج في تنمية مهارات التفكير الناقد لديهم، وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث عددًا من التوصيات أهمها: تبني وزارة التعليم للبرنامج التدريبي القائم على نموذج مايكوسا لتدريب معلمي التفكير الناقد، وتهيئة البيئة التي تدعم تطبيق البرنامج التدريبي القائم على نموذج مايكوسا في تنمية ممارسات المعلمين التدريسية ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، ومشاركة الطلاب للمعلمين في وضع معايير التقويم لمقرر التفكير الناقد. | ||||
Statistics Article View: 462 PDF Download: 371 |
||||