الضغوط التي تواجهها الأم الطالبة من وجهة نظر طالبات جامعة تبوک في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 34, Volume 87, Issue 3, July 2022, Page 1077-1119 PDF (1022.83 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2022.144731.1266 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فاطمة العطوي ![]() | ||||
1جامعة تبوک | ||||
2أستاذ علم النفس بقسم التربية وعلم النفس، كلية التربية والآداب - جامعة تبوك | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على الضغوط التي تواجهها الأم الطالبة من وجهة نظر طالبات جامعة تبوک، والفروق بين متوسطات استجاباتهن وفقاً للمتغيرات الآتية: (السن عند الزواج – عدد أفراد الأسرة – السنة الدراسية – التقدير الدراسي – دخل الأسرة)، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وتم تصميم استبانة تتألف من (38) فقرة موزعة على أربعة أبعاد: بعُد الضغوط الاجتماعية، بعُد الضغوط الدراسية، بعُد الضغوط النفسية، بعُد الضغوط الاقتصادية. وتم تطبيق البحث على عينة عشوائية بلغت (230) من مجتمع الأم الطالبة في جامعة تبوک . توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: وتوصل البحث إلى عدة نتائج ، منها : بلغ المتوسط الحسابي للضغوط التي تواجهها الأم الطالبة (3.72) وبدرجة مرتفعة ، وبينت النتائج أن ترتيب الأبعاد جاء کالتالي: بعُد الضغوط النفسية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.96) بدرجة مرتفعة ، بعُد الضغوط الدراسية في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.80 ) وبدرجة مرتفعة ، بعُد الضغوط الاقتصادية في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (3.56 ) وبدرجة مرتفعة. بعُد الضغوط الاجتماعية في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (3.55 ) بدرجة مرتفعة . وأيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات استجابة العينة حول الضغوط التي تواجهها الأم الطالبة تبعاً لمتغيرات عدد أفراد الأسرة ، والسنة الدراسية ، والتقدير الدراسي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) | ||||
Keywords | ||||
الضغوط; الأم الطالبة; طالبات جامعة تبوک | ||||
Statistics Article View: 204 PDF Download: 576 |
||||