الضغوط التي تواجهها الأم الطالبة من وجهة نظر طالبات جامعة تبوک في ضوء بعض المتغيرات | ||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||
Article 34, Volume 87, Issue 3, July 2022, Pages 1077-1119 PDF (1022.83 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkmgt.2022.144731.1266 | ||
Authors | ||
فاطمة العطوي* 1; محمد عبد الله عسيري2 | ||
1جامعة تبوک | ||
2أستاذ علم النفس بقسم التربية وعلم النفس، كلية التربية والآداب - جامعة تبوك | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى التعرف على الضغوط التي تواجهها الأم الطالبة من وجهة نظر طالبات جامعة تبوک، والفروق بين متوسطات استجاباتهن وفقاً للمتغيرات الآتية: (السن عند الزواج – عدد أفراد الأسرة – السنة الدراسية – التقدير الدراسي – دخل الأسرة)، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وتم تصميم استبانة تتألف من (38) فقرة موزعة على أربعة أبعاد: بعُد الضغوط الاجتماعية، بعُد الضغوط الدراسية، بعُد الضغوط النفسية، بعُد الضغوط الاقتصادية. وتم تطبيق البحث على عينة عشوائية بلغت (230) من مجتمع الأم الطالبة في جامعة تبوک . توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: وتوصل البحث إلى عدة نتائج ، منها : بلغ المتوسط الحسابي للضغوط التي تواجهها الأم الطالبة (3.72) وبدرجة مرتفعة ، وبينت النتائج أن ترتيب الأبعاد جاء کالتالي: بعُد الضغوط النفسية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.96) بدرجة مرتفعة ، بعُد الضغوط الدراسية في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.80 ) وبدرجة مرتفعة ، بعُد الضغوط الاقتصادية في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (3.56 ) وبدرجة مرتفعة. بعُد الضغوط الاجتماعية في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (3.55 ) بدرجة مرتفعة . وأيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات استجابة العينة حول الضغوط التي تواجهها الأم الطالبة تبعاً لمتغيرات عدد أفراد الأسرة ، والسنة الدراسية ، والتقدير الدراسي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) | ||
Keywords | ||
الضغوط; الأم الطالبة; طالبات جامعة تبوک | ||
Statistics Article View: 206 PDF Download: 593 |