منهجية التقويم المستخدمة في الدراسات الأجنبية لتقويم برامج التعليم الطبي المستمر التدريبية. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 113, Issue 113, September 2023, Page 93-134 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.318969 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فوزية بنت حمدان الخالدي1; عبد الرحمن بن عبد العزيز الشعيبي2 | ||||
1تعليم الكبار والتعليم المستمر- كلية التربية- جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية | ||||
2تعليم الكبار والتعليم المستمر - كلية التربية- جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على نماذج التقويم المستخدمة في تقويم الدراسات الأجنبية لبرامج التعليم الطبي المستمر التدريبية ومدى تطبيق مستويات نماذج التقويم، ومعرفة الأدوات المستخدمة في هذه الدراسات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي. وتم بناء بطاقة رصد( بطاقة تحليل محتوى) لرصد محتوى الدراسات الأجنبية تضمنت نماذج وأدوات التقويم المستخدمة – وعاء النشر – عدد الدراسات ونسبتها – نوع الدراسة- المناهج العلمية المستخدمة – الدولة التي نشرت بها الدراسة. وطُبقت هذه الأداة على محتوى الدراسات العلمية التي استهدفت دراسة تقويم برامج التعليم الطبي المستمر، والمنشورة إلكترونيًا في قواعد بيانات (Emerald) و(ProQuest) و(Science Direct) و(Google Scholar)، بالإضافة لمجلة (Journal of educational evaluation for health professionals) ومجلة (BMC). وقد خلصت الدراسة للنتائج التالية: أن نصف الدراسات التي تم تحليلها استخدمت نموذج تقويم، بينما لم تستخدم بقية الدراسات أي نموذج تقويم. من الدراسات التي استخدمت نموذج، اتضح أن 14 دراسة (56%) وظفت نموذج كريك باتريك، وستة دراسات (24%) تم بناؤها بالاستناد إلى نموذج CIPP بالإضافة إلى عدد قليل من الدراسات التي استندت على نماذج أخرى. كانت مستويات التقويم رباعية حسب أكثر النماذج استخداماً، حيث طبقت 13 دراسة (52%) نموذج كريك باتريك تطبيق كلي بمستوياته الأربعة للتقويم، و دراسة واحدة اكتفت بمستويين وهي: تقويم رد فعل المتدربين وتقويم التعلم، وطبقت 6 دراسات ( 24%) مستويات نموذجCIPP بشكل كلي. فيما يتعلق بأدوات التقويم المستخدمة، اتضح أن أغلب الدراسات استخدمت الاستبانة كأداة للتقويم حيث بلغ عددها 16 دراسة (32%) و8 دراسات استخدمت الاستبانة مع أداة أخرى (16%)، و8 دراسات أخرى (16%) استخدمت أدوات تقويم مختلفة مثل الاختبار أو تصميم نموذج أو مجموعة ضابطة أو مجموعة بؤرية أو الجمع بين أكثر من أداة، بينما كانت 18 دراسة (36%) دراسة نظرية بدون استخدام أدوات. استخدمت الدراسات مناهج علمية متعددة وكان أكثرها شيوعاً المنهج الوصفي المسحي (38%) ويليه المنهج الوصفي التحليلي (14%) والمنهج الوصفي باستخدام دراسة الحالة (4%) ، كما ظهرت أنواع مناهج أخرى مثل المنهج المختلط والاستقرائي والتجريبي وكانت (36%) من الدراسات عبارة عن دراسات نظرية لم تذكر استخدام منهج معين. تناولت 18 دراسة الجوانب النظرية لتقويم برامج التعليم الطبي المستمر واشتملت على 3 أدلة لتقويم برامج التعليم الطبي المستمر. تجاوزت دراستين (4%) مدخل التقييم للتحسين والتطوير فيما اقتصرت 25 دراسة (50%) على مدخل التقييم وتشخيص الواقع، و5 دراسات (10%) كانت عبارة عن مراجعة منهجية للأدبيات المنشورة في المجال لأجل تشخيص الواقع أيضاً. | ||||
Keywords | ||||
تقويم التدريب-تقويم برامج التطوير المهني -التدريب أثناء الخدمة; تقويم برامج تعليم الكبار- تعليم الراشدين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 407 PDF Download: 246 |
||||