نموذج تدريسى مقترح قائم على التعلم الخبراتى فى تدريس الرياضيات لتنمية التفكير المتفتح النشط والبراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 113, Issue 113, September 2023, Page 327-410 PDF (1.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.319019 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
على محمد غريب عبد الله | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس "الرياضيات" - كلية التربية– جامعة الوادى الجديد- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى دراسة فاعلية استخدام نموذج تدريسى مقترح قائم على التعلم الخبراتى فى تدريس الرياضيات لتنمية التفكير المتفتح النشط والبراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ، وتكونت عينة البحث الأساسية من (68) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بإدارة الداخلة التعليمية بمحافظة الوادى الجديد، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين : إحداهما تجريبية درست باستخدام النموذج التدريسى المقترح والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة ، والمجموعة التجريبية تتكون من(34 تلميذاً وتلميذة بمدرسة العاشر من رمضان)، والمجموعة الضابطة تتكون من (34 تلميذاً وتلميذة بمدرسة الصديق الإعدادية) ، ولتحقيق الهدف من البحث تم إعداد مقياس التفكير المتفتح النشط ، واختبار البراعة الرياضية ، وتصميم نموذج تدريسى مقترح قائم على التعلم الخبراتى ، وطبقت أدوات ومواد البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية النموذج التدريسى المقترح القائم على التعلم الخبراتى فى تنمية التفكير المتفتح النشط والبراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، مما يؤكد على وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لمقياس التفكير المتفتح النشط واختبار البراعة الرياضية لصالح المجموعة التجريبية ، وفى ضوء ما أسفرت عنه النتائج يوصى البحث بضرورة تدريب المعلمين على استخدام نماذج تدريسية مقترحة ودمجها بالتعلم الخبراتى ، وتشجيع المعلمين لتنمية البراعة الرياضية والتفكيرالمتفتح النشط لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الخبراتى- التفكير المتفتح النشط; البراعة الرياضية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 406 PDF Download: 558 |
||||