تفعيل أدوار الإرشاد الأكاديمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في تعزيز الشخصية الوطنية السعودية وفق رؤية 2030 : المتطلبات والتحديات . | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 113, Issue 113, September 2023, Page 557-588 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.319024 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عواطف بنت محمد العجلان | ||||
قسم الإدارة والتخطيط التربوي -كلية التربية-جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة أدوار الإرشاد الأكاديمي بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية في تعزيز الشخصية الوطنية السعودية وفق رؤية 2030، وتحديد المتطلبات اللازمة لتعزيز الشخصية الوطنية السعودية وفق رؤية 2030 وتوضيح التحديات التي تواجهها؛ واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وتمثلت عيّنة الدراسة بـ(70) فردًا من المرشدين الأكاديمين في جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية.وقد تم بناء الاستبانة كأداة للدراسة. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية؛ أن أفراد الدراسة موافقون بدرجةٍ (متوسطة) على دور الإرشاد الأكاديمي بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية في تعزيز الشخصية الوطنية السعودية وفق رؤية 2030 بمتوسطٍ حسابيٍّ بلغ(2,66) وبالترتيب التالي: الحرص على تكافؤ فرص الحصول على التعليم والتدريب، تعزز برامج الارشاد الأكاديمي قيم التسامح والعدالة والشفافية، وأفراد الدراسة موافقون بدرجةٍ (كبيرة جدا) على المتطلبات اللازمة في الإرشاد الأكاديمي بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية لتعزيز الشخصية الوطنية السعودية وفق رؤية 2030، بمتوسطٍ حسابيٍّ بلغ(4.32)، وأبرز المتطلبات: نشر ثقافة التسامح بين الطلاب مع بعضهم البعض ومع الآخرين، تدريب المرشدين الأكاديمين في الجامعة على برامج تعزيز الشخصية الوطنية، كما أن أفراد الدراسة موافقون بدرجةٍ (كبيرة جدا) على التحديات التي تواجه الإرشاد الأكاديمي بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية لتعزيز الشخصية الوطنية السعودية وفق رؤية2030 بمتوسطٍ حسابيٍّ بلغ(4.43)، وأبرز التحديات:كثرة أعباء المرشد الاكاديمي التي تقلل من ممارسة البرامج اللاصفية، غياب ثقافة الاعتزاز بالهوية الوطنية. | ||||
Keywords | ||||
الإرشاد الأكاديمي; جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية; تعزيز الشخصية الوطنية; رؤية2030 | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 409 PDF Download: 257 |
||||