تأثيرات جائحتي الصراع والحرب وكوفيد-19 على التعليم العام في اليمن وزيادة الفاقد التعليمي -التعلمي | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Article 8, Volume 1, Issue 1, October 2023, Page 99-153 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2023.319339 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
يوسف سلمان أحمد الريمي* 1; حمود محمد غالب السياني* 1; إبراهيم محمد حسن الحوثي* 2 | ||||
1مركز البحوث والتطوير التربوي جمهورية اليمن | ||||
2مركز البحوث والتطوير التربوي جمهورية اليمن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة لتحديد تأثيرات الصراع والحرب وجائحة كوفيد-19 على التعليم، والإجراءات المتبعة للحد من تلك التأثيرات. حيث أدى الحرب إلى تدمير (2507) مدرسة؛ وتوقيف مرتبات (72%) من إجمالي المعلمين منذ أكتوبر 2016 الأمر الذي تسبب في غيابهم عن المدارس وخفض عدد الأيام الدراسية لمئة يوم فقط بمتوسط 3 ساعات في اليوم، وبلغ نسبة الفاقد التعليمي التعلمي (65%)، وتوقف برامج تدريب المعلمين. وتوقفت عملية التطوير للمناهج والخطط الاستراتيجية لتوفير التعليم للجميع وتوقفت طباعة الكتب الدراسية. كما تراجع اهتمام الأسر بالتعليم وانتشرت ظاهرة عمالة الأطفال. بما أسهم في تقليص فرص الالتحاق ورفع معدلات التسرب وعرض خمسة مليون طفل لخطر فقدانهم فرص التعليم. وزادت جائحة كوفيد-19 من تأثير الحرب نتيجة إغلاق جميع المدارس وحرمان 6 مليون طفل من التعليم وبلغ حجم الفاقد التعلمي (525) درساً، مما أثر سلباً على جودة التعليم وضاعف من نسب التسرب. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من الرؤى والمقترحات للحد من نسبة الفاقد التعليمي. | ||||
Statistics Article View: 173 PDF Download: 347 |
||||