مستوى مقاومة معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي للتغيير التربوي في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج بورتيلا وآخرين (Portela et.al model) | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 148, Issue 1, October 2023, Page 197-224 PDF (709.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.319403 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. أحمد بن سعيد بن عبدالله المرزوقي1; د. حسام الدين السيد محمد ابراهيم2; د. محمد بن ناصر بن سالم الريامي1 | ||||
1وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان | ||||
2دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر | ||||
Abstract | ||||
مستوى مقاومة معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي للتغيير التربوي في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج بورتيلا وآخرين (Portela et.al model)المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مستوى مقاومة معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي للتغيير التربوي في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج بورتيلا وآخرين(Portela et.al model) ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (197) مٌعلمًا ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى مقاومة معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي للتغيير التربوي في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج بورتيلا وآخرين(Portela et.al model) جاء عاليًا بصورة إجمالية، كما جاء عاليًا في جميع الأبعاد وهي: الأكاديمي ، والتكويني، والتقني، والمنهجي، والقدرات القيادية، والمعياري. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات الجنس ولصالح الذكور، والمؤهل العلمي ولصالح حملة البكالوريوس ، وسنوات الخبرة ولصالح عشر سنوات فأكثر، والمسمى الوظيفي ولصالح المُعلم الأول. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مقاومة التغيير التربوي; المعلمون - نموذج بورتيلا وآخرين - سلطنة عُمان | ||||
Statistics Article View: 116 PDF Download: 123 |
||||