أثر استراتيجية التعلم بجانبي الدماغ في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بنجران | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 148, Issue 1, October 2023, Page 365-404 PDF (759.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.319412 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. نادرة محمد أحمد آل مداوس1; أ.د. محمد مفرح يحيى عسيري2 | ||||
1ماجستير مناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية جامعة نجران المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية جامعة نجران المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
أثر استراتيجية التعلم بجانبي الدماغ في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بنجرانالمستخلص: هدفت الدِّراسَة إلى معرفة أثر استراتيجية التعلُّم بجانِبَي الدِّماغ في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بنجران، واستخدام المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي القائم على مجموعتين: تجريبية وضابطة، ذواتي القياس القبلي والبعدي، وتكونت العينة من (37) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة نجران، منهن (20) طالبة في المجموعة التجريبية، و(17) طالبة في المجموعة الضابطة، وتمثلت الأدوات في مقياس تحديد السيطرة الدِّماغية، واختبار مهارات التفكير فوق المعرفي، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات نظيراتهن في المجموعة الضابطة ككل وحسب نوع السيطرة الدماغية (أيمن - أيسر - متكاملة) في اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
كلمات مفتاحية: السيطرة الدماغية; نظريات الدماغ; ما وراء المعرفة; أبحاث الدماغ | ||||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 153 |
||||