برنامج في الكيمياء قائم على نظرية المرونة المعرفية وفاعليته في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات باستخدام الروبوت لدى طلاب مدارس STEM A Chemistry Program Based on the Theory of Cognitive Flexibility and Its Effectiveness in Developing Creative Problem-Solving Skills Using Robots Among Stem School Students | ||||
International Journal of Learning Management Systems | ||||
Volume 11, Issue 4, September 2023, Page 23-52 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.18576//ijlms.2023.319444 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دعاء عبد المنعم علي سليمان ![]() ![]() ![]() | ||||
1معلم أول كيمياء بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بقنا - مصر | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريبس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة سوهاج | ||||
3أستاذ المناهج وتكنولوجيا تعليم العلوم- كلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج في الكيمياء قائم على نظرية المرونة المعرفية وقياس مدى فاعليته في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات باستخدام الروبوت لدى طلاب مدارس STEM،لدى عينة قوامها(34) طالبًا وطالبة، مثلت المجموعة التجريبية، ولتحقيق هذا الهدف تم اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات باستخدام الروبوت ، لتحديد أثر البرنامج المقترح في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات باستخدام الروبوت ، ثم تطبيق البرنامج المقترح على عينة البحث وهم من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالأقصر STEM، وعددهم (34) طالب وطالبة، مثلت المجموعة التجريبية، ثم إجراء المعالجة الإحصائية ببرنامج SPSS وتوصلت النتائج إلى فاعلية برنامج الكيمياء القائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات باستخدام الروبوت لدى طلاب مدارس STEM، وبناء على هذه النتائج ، أوصت الباحثة بضرورة تصميم المزيد من البرامج الأكاديمية للطلاب المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، لتوظيف الروبوت في العملية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
نظرية المرونة المعرفية; مهارات الحل الإبداعي للمشكلات; الروبوت; طلاب STEM | ||||
Statistics Article View: 162 PDF Download: 138 |
||||