الحيوية الذاتية وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم: دراسة وصفية | ||||
مجلة کلية الآداب بقنا | ||||
Article 6, Volume 32, Issue 61, October 2023, Page 225-274 PDF (858.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/qarts.2023.227400.1729 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حمدي محمد ياسين ![]() | ||||
1أستاذ علم النفس- جامعة عين شمس | ||||
2دكتوراه في علم النفس التعليمي- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن تباين الحيوية الذاتية لدى أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم بتباين كل من المستوى الثقافي الاجتماعي الاقتصادي، والعمر. وتضمنت عينة الدراسة: مجموعة من أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم بنسبة (23%) وأمهات الأطفال العاديين بنسبة (77%) بالمجتمع الأصلي للدراسة (96) أماً بمدرسة المهلب للتعليم الأساسي بدولة الإمارات العربية (بالحلقة الثانية)، طبقت عليهن أدوات: قائمة المستوى الثقافي الاجتماعي الاقتصادي (من إعداد الباحثان)، ومقياس (Ryan & Frederick, 1997 ، تعريب/ عبدالعزيز إبراهيم سليم ، 2016). وقد أسفرت النتائج عن: عدم تباين الحيوية الذاتية لدى أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم بتباين كل من المستوى الثقافي الاجتماعي الاقتصادي، والعمر. | ||||
Keywords | ||||
الحيوية الذاتية; صعوبات التعلم; المتغيرات الديموغرافية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 255 PDF Download: 271 |
||||