استخدام إستراتيجيات القراءة الفعالة في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الاستماع التحليلي الناقد والتصور الخيالي السمعي لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي السيطرة الدماغية المختلفة | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Article 9, Volume 15, Issue 47, October 2023, Page 216-268 PDF (946.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2023.319927 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان علي أحمد إبراهيم* | ||||
كلية التربية - جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الاستماع التحليلي الناقد والتصور الخيالي السمعي باستخدام إستراتيجيات القراءة الفعالة لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي السيطرة الدماغية المختلفة، وتكونت عينة البحث من ثمانين طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدارس مدينة الخارجة بالوادي الجديد، تم تقسيمهم لمجموعتين التجريبية والضابطة، وتضمنت أدوات البحث: مقياس "نيد هيرمان" للهيمنة الدماغية، واختبار مهارات الاستماع التحليلي الناقد، ومقياس التصور الخيالي السمعي، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لحساب الفروق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة، كذلك الفروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع التحليلي الناقد، ومقياس التصور الخيالي السمعي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية يرجع إلى أنماط السيطرة الدماغية لديهم. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجيات القراءة الفعالة; الاستماع التحليلي الناقد; التصور الخيالي السمعي; السيطرة الدماغية المختلفة | ||||
Statistics Article View: 186 PDF Download: 2,044 |
||||