نظام التعليم الثانوي الفني في مصر | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 6, Volume 32, Issue 1, October 2023, Page 103-132 PDF (671.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2023.320251 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد محمد أحمد أبو حسين1; أ.د./ محمد رفعت حسنين2; أ.م.د /عائشة عبد الفتاح الدجدج3 | ||||
1مدير إدارة التخطيط والمشروعات بمديرية التربية والتعليم بمحافظة جنوب سيناء باحث دكتوراه قسم التعليم العالي والتعليم المستمر كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
2أستاذ بقسم التعليم العالي والتعليم المستمر كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
3أستاذ مساعد بقسم التعليم العالي والتعليم المستمر كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث استعراض التطور التاريخي للتعليم الثانوي الفني في مصر، مرورا بمفهوم التعليم الثانوي الفني في مصر، وفلسفة واهداف التعليم الثانوي الفني في مصر. ودواعي ومبررات الاهتمام بالتعليم الثانوي الفني وتطويره في مصر، والمناهج الدراسية للتعليم الثانوي الفني في مصر، والواقع الراهن للتعليم الثانوي الفني المصري، واستعراض جهود الدولة في تطوير التعليم الفني متمثلة في التحول إلى التعليم والتدريب المزدوج. ولديهم مهارات فنية عالية، ولتلافي السلبيات التي ظهرت في نظام التعليم والتدريب المزدوج لذا كانت المدارس التكنولوجية التطبيقية بأنواعها المختلفة والتي تعمل على تأهيل عدد كبير من الطلاب وتزويدهم بالمهارات والقدرات التي تسمح لهم بتلبية احتياجات سوق العمل، وذلك من خلال إعداد خريجين ذوي مستوى عالٍ من التعليم، ولديهم مهارات فنية عالية، وقادرين على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة. Ahmed Mohamed Ahmed Abu Hussein, Prof. Dr. Muhammad Refaat Hassanein Prof. Dr. Aisha Abdel-Fattah Al-Dojodj Abstract The objective of the research is to review the historical development of technical secondary education in Egypt, through the concept of technical secondary education in Egypt, and the philosophy and objectives of technical secondary education in Egypt. The reasons and justifications for the interest in technical secondary education and its development in Egypt, the curriculum for technical secondary education in Egypt, the current reality of Egyptian technical secondary education, and the review of the State's efforts in the development of technical education, namely the transition to dual education and training. They have high technical skills, and in order to avoid the disadvantages that have arisen in the dual education and training system. Therefore, the applied technological schools of various kinds, which qualify a large number of students and provide them with skills and abilities that allow them to meet the needs of the labour market, by preparing graduates with a high level of education, with high technical skills and able to deal with modern technology. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التعليم الثانوي الفني; Key words:Technical secondary education | ||||
Statistics Article View: 389 PDF Download: 415 |
||||