واقع الدروس الخصوصية لطلبة التعليم المدرسي في سلطنة عمان من وجهة نظر الطلبة وأولياء الأمور | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 7, Issue 29, October 2023, Page 53-88 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2023.320293 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
راشد بن محمد بن سالم الحجري; عبدالله بن سيف التوبي; سالم بن حمود بن ناصر الجابري; علي بن سعيد بن سليم المطري | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرف على واقع الدروس الخصوصية ومدى انتشارها بين طلبة المدارس بسلطنة عمان، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واشتملت عينة الدراسة على (4546) طالب وطالبة، وعلى (2633) ولي أمر ، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وأظهرت النتائج أن (24.3%) من الطلبة يتلقون دروسا خصوصية، و(31.2%) من أولياء الأمور يوفرونها لأبنائهم، وأنها تأخذ منحا تصاعديا بارتفاع الصف الدراسي، والرياضيات ثم مادة اللغة الإنجليزية تأتي في صدارة المواد الدراسية التي يطلب فيها الطلبة دروسا خصوصية، وأن الدروس الخصوصية تنتشر في كل محافظات السلطنة، وغالبية الطلبة يفضلون حضور هذه الدروس على شكل مجموعات صغيرة وبشكل فردي، وأن نسبة كبيرة منهم يحضرونها في منزل المعلم، و(87.3٪) من أولياء الأمور لا يتعدى إنفاقهم الشهري على الدروس الخصوصية (150)ريالا.وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات أهمها: أهمية صياغة استراتيجية وطنية للحد من ظاهرة الدروس الخصوصية. أهمية قيام وزارة التربية والتعليم بتنظيم وتأطير دروس التقوية. إجراء دراسة لبحث المخاطر الناتجة عن تلقي الطلبة لدروس خصوصية في منازل المعلمين وبشكل منفرد. | ||||
Statistics Article View: 441 PDF Download: 282 |
||||