برنامج قائم على التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة فى ضوء الجيل التالى من معايير تدريس العلوم لتنمية الوعى العلمى لتلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 22, Volume 18, الجزء الحادی عشر - Serial Number 11, December 2017, Page 553-570 PDF (205.85 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2017.32031 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سمير محمد حافظ أبورية* 1; سعد يسى زکى2; ليلى عبد الله حسام الدين2; سماح فاروق المرسى3 | ||||
1تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
3مدرس المناهج وطرق التدريس کلية البنات- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقديم برنامج مقترح قائم على التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة STSEفى ضوء الجيل التالى من معايير تدريس العلوم لتنمية الوعى العلمى لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، وقد تم تحديد الهدف الرئيس من البرنامج ، کما تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى للتوصل إلى الأسس التى يقوم عليها البرنامج المقترح ، کما تم استخدام المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة القائم على القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بمدرسة أحمد شوقى الابتدائية ، وذلک من خلال تطبيق وحدتين من وحدات البرنامج المقترح بعنوان" قضايا البيئة " "قضايا الصحة" وتطبيق أدوات البحث وتتمثل فى مقياس الوعى العلمى ( اختبار المواقف ، الاختبار المعرفى ، مقياس الاتجاه ) الذى تم تطبيقه قبل وبعد تدريس الوحدتين المقترحتين ، وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية الوعى العلمى نحو القضايا العلمية التکنولوجية ذات العلاقة بالمجتمع والبيئة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية :-; 1- مدخل STSE 2- الوعى العلمى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 213 PDF Download: 269 |
||||