استخدام دوائر القراءة في تحسين الأداء الأكاديمي و تنمية الفاعلية الجمعية لدى الطلاب معلمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 33, Issue 3, May 2023, Page 433-489 PDF (861.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2023.320585 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيماء محمد توفيق محمد يونس* | ||||
Professeur adjoint de didactique du FLE - Faculté de Pédagogie - Université d'Alexandrie. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الدور الذي تلعبه دوائر القراءة في تحسين الأداء الأكاديمي و تنمية الفاعلية الجمعية لدى الطلاب معلمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية بجامعة الاسكندرية و عددهم ثلاثة عشر طالب. و لتحقيق ذلك أعدت الباحثة اختبار لقياس الأداء الأكاديمي لهؤلاء الطلاب، بالاضافة إلى استبانة لقياس الفاعلية الجمعية لديهم. و قد أسفرت نتائج الدراسة - من خلال استخدام اختبار ويلكوكسون- عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات الطلاب المعلمين في كل من الاختبار القبلي و البعدي و التطبيق القبلي و البعدي للاستبانة لصالح الاختبار البعدي و التطبيق البعدي للاستبانة. و من ثم فان دوائر القراءة ذات دور ايجابي كبير في تحسين الأداء الأكاديمي وتنمية الفاعلية الجمعية لدى الطلاب عينة الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
دوائر القراءة; الأداء الأكاديمي; الفاعلية الجمعية; الطلاب معلمي اللغة الفرنسية | ||||
References | ||||
Abdul Razak, W., Akmal, S., Azizan, N., Wani, S., Hamal, A. & Abrams, M. & Harpham, G. (2009). A glossary of literary terms. | ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 256 |
||||