فاعلية برنامج قائم على نظرية العقل في تنمية بعض الوظائف التنفيذية وأثره على التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدولة الكويت | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 30, Issue 3 - Serial Number 1, July 2022, Page 519-552 PDF (739.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2022.320687 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ معصومة سهيل المطيري | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على نظرية العقل في تنمية بعض الوظائف التنفيذية، وأثر ذلك على التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدولة الكويت، وتكونت عينة البحث من (13) طفل من الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدولة الكويت، وقامت الباحثة باعداد برنامج قائم على نظرية العقل، واستخدمت الباحثة مقياس الوظائف التنفيذية اعداد: محمد (2022)، وأعدت الباحثة مقياس التواصل الاجتماعي، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج القائم على نظرية العقل في تنمية الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدولة الكويت، كما استمرت فاعلية البرنامج بعد شهر من انتهاء تطبيقه، كما أسفرت النتائج عن تأثير البرنامج بشكل إيجابي كبير على التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، واستمر أيضاً هذا الأثر بعد شهر من انتهاء تطبيقه. | ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 243 |
||||