واقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية | ||||
المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات | ||||
Volume 4, Issue 13, October 2023, Page 33-76 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jinfo.2023.321076 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رنا بنت حمد بن حامد الحكمي1; مسلم عبد القادر مضوي2 | ||||
1باحث ماجستير في التربية الدولية المقارنة – المملكة العربية السعودية – جامعة جدة – كلية التربية – قسم إدارة وأصول التربية | ||||
2أستاذ مشارك بقسم إدارة وأصول التربية – جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف وتحليل واقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام في المملكة العربية السعودية، مع التركيز على العوامل المؤثرة والتحديات التي تواجه تلك التطبيقات. وللوصول لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بمدخله التحليلي، بالإعتماد على على المصادر الثانوية لجمع البيانات والمتمثلة في الكتب والدراسات والدوريات المحكمة والمكتبات الرقمية والتقارير الحكومية والوثائق التاريخية وغيرها، كأداة لجمع البيانات. وتوصلت النتائج إلى وعي المملكة بأهمية تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تحسين التعليم وتطوير مخرجاته. وبينت النتائج أيضاً تداخل العوامل الدينية والجغرافية والسياسية والاقتصادية في تشكيل توجهات التعليم وتطوره، وتؤكد على أهمية تضافر هذه العوامل لتحقيق تحسين مستدام في نظام التعليم واستثمار التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لصالح المستقبل التعليمي والاقتصادي للمملكة. كما أوصت نتائج الدراسة بضرورة استخدام برامج الذكاء الاصطناعي في التعليم، والعمل على تدريب المعلمين على استخدام برامج الذكاء الاصطناعي، ووضع الأسس والمعايير المناسبة لتطبيق برامج الذكاء الاصطناعي في المدارس في المملكة. | ||||
Statistics Article View: 5,153 PDF Download: 3,868 |
||||