الخصائص السيكومترية لمقياس أساليب مواجهة الضغوط الحياتية لدى طلاب كلية التربية جامعة مطروح | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 4, Issue 6, October 2023, Page 271-293 PDF (4.13 MB) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد غازي الدسوقي1; شادي محمد أبو السعود2; فتحي محمد الشرقاوي3; سوزان سمير4 | ||||
1أستاذعلم النفس التربوي وعميد شعبة السياسات | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية-جامعة مطروح | ||||
3مدرس الصحة النفسية - كلية التربية – جامعة مطروح | ||||
4باحثة ماجستير في التربية - كلية التربية بمطروح | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس أساليب مواجهة الضغوط الحياتية لدى طلاب كلية التربية، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وقد طبق مقياس أساليب مواجهة الضغوط الحياتية على عينة قوامها (140) طالبًا وطالبة بكلية التربية جامعة مطروح ، حيث تراوحت أعمارهم ما بين (20-25) عامًا، بمتوسط عمري (21.11) وانحراف معياري قدره (0.935) بواقع (31) طالبًا و(109) طالبات، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام صدق المفردات والصدق البنائي باستخدام التحليل العاملي التوكيدي وصدق المحك الخارجي وحساب الاتساق الداخلي؛ بينما تم التحقق من ثبات المقياس باستخدام طريقة معامل ثبات ألفا كرونباخ، وطريقة إعادة التطبيق، وقد أسفرت النتائج تمتع المقياس بدرجة جيدة من الصدق والاتساق الداخلي ودرجة عالية من الثبات؛ تدل على صلاحية المقياس في قياس مستوى أساليب مواجهة الضغوط الحياتية لدى طلاب كلية التربية. | ||||
Keywords | ||||
أساليب مواجهة الضغوط الحياتية; طلاب كلية التربية | ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 132 |
||||