مستوى صعوبة خطوات إستراتيجية حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين | ||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
Article 4, Volume 19, Issue 19, January 2016, Pages 81-100 PDF (535.96 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jftp.2016.32127 | ||
Author | ||
عايد بن علي محمد البلوي | ||
جامعة طيبة - کلية العلوم والآداب بالعلا - قسم الإعداد التربوي - مناهج وطرق تدريس الرياضيات | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى صعوبة خطوات إستراتيجية حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي ، وقد کانت أداة الدراسة " استبانة " ؛ للإجابة عن أسئلة الدراسة بعد التحقق من صدقها وثباتها ، وقد طُبقت على (42) معلما ، وقد توصّل الباحث إلى النتائج التالية : - مستوى صعوبة " تنفيذ خطة حل المسألة اللفظية " مرتفع بمتوسط حسابي مقداره ( 3.28). - مستوى صعوبة " فهم المسألة اللفظية " متوسط بمتوسط حسابي مقداره ( 2.77) . - مستوى صعوبة " التخطيط لحل المسألة اللفظية " متوسط بمتوسط حسابي مقداره (2.71). - مستوى صعوبة " التحقق من صحة حل المسألة اللفظية " متوسط بمتوسط حسابي مقداره ( 2.52) . وبناء على هذه النتائج أوصى الباحث بعدة توصيات کان من أهمها : -إقامة دورات تدريبية أثناء الخدمة لمعلمي المرحلة المتوسطة ؛ للعمل على کيفية التعامل مع خطوات إستراتيجية حل المسألة اللفظية عامة ، وتنفيذ خطة الحل خاصة . - حثّ المعلمين على العناية باستراتيجيات تدريس حل المسألة اللفظية ،وکيفية التعامل مع المسألة وفهمها ، وکيفية التخطيط للحل ، وتنفيذ الخطة ،والتحقق من صحة الحل . | ||
Keywords | ||
إستراتيجية حل المسألة الرياضية اللفظية | ||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 555 |