أحكام طلاب كلية التربية عن ملائمة بيئات التعلم التكنولوجية في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 1, January 2023, Page 403-444 PDF (2.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.321524 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ / أحمد محمد كحيل العين1; أ.د/محمود فتحي عكاشة2; ا.د/سعيد عبد الغني سرور3; أ.د/عادل محمود المنشاوي4 | ||||
1مدرس مساعد علم النفس التربوي كلية التربية جامعة دمنهور | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي وعميد الكلية الأسبق | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي ونائب رئيس جامعة دمنهور لشئون البيئة والمجتمع سابقا | ||||
4أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أحكام طلاب كلية التربية عن ملائمة بيئات التعلم التكنولوجية، ومدى اختلافها لديهم باختلاف النوع الاجتماعي والتخصص والفرقة الدراسية ولتحقيق ذلك قام فريق البحث"، قام فريق البحث باختيار عينة من طلاب كلية التربية ممن قد تلقوا نمط من أنماط التعلم التكنولوجي بغلت عددها (336 )، ومن خلال الاعتماد على الأدوات التالية: مقياس بيئات التعلم التكنولوجية المفضلة إعداد (Tsai,2008) (تعريب فريق البحث) والذي تم التحقق من بنيته العاملية من خلال التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي من الدرجة الثانية، وقد أسفرت نتائج البحث: أن متوسط الأوزان النسبية للمقياس ككل (4.01) ويعني بأن أحكام الطلاب عن ملائمة بيئات التعلم التكنولوجية في كلية التربية بدمنهور حاز درجة موافقة متوسطة، وكذلك في جميع أبعاد المقياس. وأن طلاب الشعب العلمية يرون ملائمة البيئات التكنولوجية المستخدمة في تعلمهم أكثر من طلاب الشعب الأدبية. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة من جهة وطلاب الفرقة الرابعة لصالح طلاب الفرق الثلاث الأولى في أحكامهم عن ملائمة بيئات التعلم التكنولوجية المستخدمة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث في أحكامهم علي ملائمة بيئات التعلم التكنولوجية. | ||||
Keywords | ||||
بيئات التعلم التكنولوجية - الأحكام حول ملائمة بيئات التعلم التكنولوجية; طلاب كلية التربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 104 |
||||