مدخل التعلم متعدد اللغات لإمكانية تحقق تدويل تعليم العلوم للتلاميذ الصم، الواقع والمأمول "دراسة تحليلية" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 41, Issue 196, December 2022, Page 37-47 PDF (347.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2022.321527 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد العليم محمد عبد العليم شرف | ||||
استاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الازهر. | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة تقديم رؤية تحليلية لمدخل التعليم متعدد اللغات في برنامج إعداد معلم العلوم قبل الخدمة للتلاميذ الصم، واعتمدت فيها أداتا البحث النوعى (تحليل الوثائق لعينة من مقررات برنامج الإعداد قبل الخدمة في كلية التربية جامعة الأزهر في القاهرة، والمقابلة لعينة من أعضاء هيئة التدريس في برنامج إعداد معلم العلوم في كلية التربية جامعة الأزهر في القاهرة، وعينة من معلمى العلوم قبل الخدمة في كلية التربية جامعة الأزهر في القاهرة)، وقد تبين من خلالها(1) خلو برنامج إعداد معلم العلوم قبل الخدمة للتلاميذ الصم من المعالجة النظرية والإجرائية لمدخل التعليم متعدد اللغات؛ (2) غياب بعد تدريب معلم العلوم على ممارسته وتوظيفه من أعضاء هيئة التدريس؛ (3) غياب بعد ممارسته، وتوظيفه من معلم العلوم أثناء التدريس الصفى لفئة التلاميذ الصم في مدارس التربية السمعية خلال فترة التربية العملية. وقدمت الدراسة رؤية للمأمول حتى يمكن اكتساب معلمى العلوم قبل الخدمة كفايات مدخل التعليم متعدد اللغات وممارسته تدريسياً مع فئة التلاميذ الصم، ودعمت أهمية تطبيق معيار اللغة في محتوى برنامج إعداد معلم العلوم قبل الخدمة لهؤلاء التلاميذ | ||||
Keywords | ||||
مدخل التعليم متعدد اللغات; تدويل تعليم التلاميذ الصم | ||||
References | ||||
Cannon,J.E; Guardino, C, & Gallimor, G.(2016). Anew kind of heterogeneity: what we can learn from deaf and hard of hearing multingual karnex. American Annal of ther Deaf ,1611,8.16.
Garate,H.(2008). Acasestudy anm. Serrice professional development model on bilingual eduction: changes in teather stated beliefs and classroom practices, phD. Gallaudet university.
Hunphries, T.(2013) . schooling in American sign language: Aparadigm shift form adefiat model in deaf education. Berkeley review of Eduction,4(1),7- 33.
Kurz,G,Golos,D,Kuntze,M;Henner,J,&Scott,J;(2021_).G uidelines for Multilingual deal education teacher preparation programs(1st ed) Gallaudet university press.
LaMarre A; Chamberlain K (2022). Inn0vating qualitative research methods: proposals and possibilifie, Methods in psychology,6,100083,1-5.
Peisnsner,E.S(2011) . The internationali3ah of experiential learning for deaf and hard of hearing colloge students: Acase study of accessibility and coloboli3ation , Adissertattiam to the faculty of the usc Rossier school of eduction university ofsathern califorinia, in partial fulfillment of the Reqvirement for the degree Doctor of eduction.
Swanwick,R.(2016) Deaf bimodel bilingualism and education. Language teaching,49 (1), 1-34. | ||||
Statistics Article View: 184 PDF Download: 146 |
||||