الخصائص السيكومترية لمقياس الجمود الفكرى لدى المعلمين | ||
| مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||
| Volume 20, Issue 140, June 2023, Pages 333-360 PDF (2.41 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/pjas.2023.321918 | ||
| Author | ||
| نادية لطفي السيد أحمد عيد* | ||
| كلية التربية – جامعة عين شمـس | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس للجمود الفكري للمعلمين وفق نظرية أنساق المعتقدات لروكيتش، والذي يتضمن ثلاثة أبعاد وهي (المعتقدات/ اللامعتقدات، المركزي/ الطرفي، المنظور الزمني). وتكونت عينة الدراسة من المعلمين من مختلف التخصصات، وبجميع المراحل التعليمية والتي بلغ عددها (300) من المعلمين (50 معلم ، 250 معلمة )، وتمتد أعمارهم من (30- 55 عام). وقد تم حساب الثبات بطريقة ألفا كرونباخ وكانت النتيجة معامل الثبات مرتفع، وكذلك تم حساب الصدق بإستخدام: التحليل العاملي التوكيدي، وبطريقة الصدق التلازمي (المرتبط بالمحك)، حيث كان معامل الإرتباط بين المقياس والمحك مرتفعًا، وبصفة عامة أسفرت النتائج على تمتع المقياس بدرجة عالية من الثبات والصدق. | ||
| Keywords | ||
| الخصائص السيكومترية; الجمود الفكري; المعلمين | ||
|
Statistics Article View: 189 PDF Download: 576 |
||