فعالية استخدام إستراتيجية قبعات التفکير الست في تدريس مقرر الدراسات الاجتماعية بالصف الثالث المتوسط في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلة ودافعية الإنجاز | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 7, Volume 18, Issue 18, June 2015, Page 265-296 PDF (650.83 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2015.32224 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
على عبد الکريم محمد الکساب* | ||||
جامعة أم القرى- الکلية الجامعية بالقنفذة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف إلى فعالية استخدام إستراتيجية قبعات التفکير الست في تدريس مقرر الدراسات الاجتماعية بالصف الثالث المتوسط في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلة ودافعية الإنجاز، بلغ مجتمع الدراسة )5750) طالباً، أثناء الفصل الدراسي الثاني ( 1435/1436 هـ)، اختيرت العينة قصدياً وتکونت من (57) طالباً للمجوعتين؛ المجموعة التجريبية (29) طالباً، والمجموعة الضابطة(28) طالباً، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ تطبيق الاختبار التحصيلي، واختبار مهارات حل المشکلة، ومقياس دافعية الإنجاز. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وأن الإستراتيجية التدريسية القائمة على قبعات التفکير الست قد ساهمت في تنمية حل المشکلة عند الطلاب، ولها أثر إيجابي في زيادة مستوى دافعية الإنجاز، وکان حجم الأثر مرتفعاً لإستراتيجية التدريس باستخدام قبعات التفکير الست على التحصيل الأکاديمي، ومهارات حل المشکلة، ومقياس الدافعية مقارنة بالمجموعة الضابطة. وأوصت الدراسة بتوظيف إستراتيجية التدريس بالقبعات الست وتنمية حل المشکلات لديهم. | ||||
Keywords | ||||
الإستراتيجية; القبعات الست; التحصيل; مهارات حل المشکلة; دافعية الإنجاز; مقرر الدراسات الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 259 |
||||