مقياس المهارات ما قبل الأكاديمية للكشف عن أطفال المدرسة المعرضين لخطر صعوبات التعلم | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 75, Issue 4, August 2023, Page 1-69 PDF (2.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2023.322267 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عـبد الرحـمـن سـيـد سـليـمـان1; محمد فؤاد عبد السلام حسنين2; بسمة محسن مرسى على3 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة الأسبق –كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
2مدرس بقسم التربية الخاصة النفسي -كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
3معيدة بقسم التربية الخاصة النفسي -كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس للتعرف على القصور في المهارات ما قبل الاكاديمية للكشف عن أطفال المدرسة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، والتحقق من صدقه وثباته و استخراج معاييره، وذلك من خلال الإجابة عن مجموعة من الأسئلة و الأنشطة التي تهدف إلي تقييم تلك المهارات، و لتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس بصورة مبدئية؛ حيث تكون من 109 مهام موزعه على ثلاثة عشر بُعدً هي( الانتباه – الادراك البصرى – ادراك العلاقات – التمييز البصرى – التمييز السمعي – التمييز السمعي البصري – التآزر البصري الحركي – الوعي الفونولوجي – الاغلاق البصرى – الاغلاق السمعي – الذاكرة البصرية – الذاكرة السمعية – تكوين المفهوم )، ثم تم تطبيق المقياس في صورته الأولية على عينة مكونة من 230 طفلاً وطفله من الأطفال في الصف الأول الابتدائي تراوحت أعمارهم ما بين (6-7 سنوات) للوقوف علي مدي وضوح المهام و مدي استيعابها لدي الأطفال، كما تم عرضه على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقه، وتم الإبقاء على المهام التي حصلت على نسبة اتفاق 90% فأكثر، و إعادة صياغة العبارات التي احتاجت لإعادة صياغة، وتغيير بعض الصور لعدم ملاءمتها لسن الأطفال في المرحلة التي تنتمي إليها، و قد تكون المقياس في صورته النهائية من 85 مهمه موزعه على الثلاثة عشر بُعدً الذى يتكون منها المقياس، وبالتالي أصبح المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق و الثبات، و أنه صالح للاستخدام علمياً. | ||||
Keywords | ||||
المهارات ما قبل الأكاديمية; أطفال المدرسة; الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 705 PDF Download: 1,213 |
||||