الاستلزام الحواري في مسرحية "المهرِّج" لمحمد الماغوط | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 8, Volume 24, Issue 7, October 2023, Page 78-106 PDF (1.78 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2023.223869.1525 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هناء كامل علي ![]() | ||||
كلية الألسن، جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
الاستلزام الحواري في مسرحية "المهرِّج" لمحمد الماغوط يُعدّ "الاستلزام الحواري" من أهم الفروع التي قامت عليها "التداولية"، وهي امتداد نتج عن نظرية الأفعال الكلامية التي أسَّسها جون أوستين J.Austin، وطوّرها من بعده جون سيرل J. Searle، وقد بلور جرايس P. Grice هذه النظرية من خلال مبدأ "التعاون"، الذي تتفرّع عنه قواعد أربعة ، وهي: مبدأ الكم، والكيف، والمناسبة، والطريقة، وقد سعى جرايس عن طريقها إلى ضبط الحوار؛ لاستمرار التواصل بين المتحاورين بطريقة مثالية. ويقوم هذا البحث على دراسة مواضع "الاستلزام الحواري" في مسرحية "المهرِّج" للكاتب السوري محمد الماغوط، الذي يعدّ المبدأ التداولي الأول للحوار الذي تقوم عليه بنية المسرحية، وهو في مسرحيته يعبّر فيها عن مقاصده السياسية أو الاجتماعية بطريقة غير صريحة في كثير من حواراتها، وهو يعرض هذه المقاصد بطريقة تهكمية ساخرة. يقف البحث على هذه المواضع، ويحدِّد نوع انتهاك مبدأ "التعاون" الذي سبب الاستلزام الحواري، وعلاقة ذلك بمقاصد الكاتب في التعبيرات الحقيقية والتعبيرات المجازية. الكلمات المفتاحية: الاستلزام الحواري، الكم، الكيف، المناسبة، الطريقة. | ||||
Keywords | ||||
الاستلزام; الكم; الكيف; المناسبة; الطريقة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 267 PDF Download: 223 |
||||