أثر تصميم بيئة تعلم تكيفية وفق الأسلوب المعرفي (التحليلي /الشمولي) في تنمية مهارات التفكير العليا لدي طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 38, Issue 87.01, October 2023 PDF (1.97 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2023.322535 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علي عاطف محمد بركات1; نشوي رفعت شحاته2; محمود عبد المنعم المرسى3; سهير السعيد جمعه4 | ||||
1معلم خبير فيزياء معهد فتيات سموحة النموذجي بالإسكندرية | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية ومدير مركز تكنولوجيا التعليم بجامعة دمياط | ||||
3مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية -جامعة دمياط | ||||
4مدرس علم النفس التربوي كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تصميم بيئة تعلم تكيفية وفق الأسلوب المعرفي (التحليلي/الشمولي) وتعرف أثرها في تنمية مهارات التفكير العليا في مادة الفيزياء لدي طالبات المرحلة الثانوية ، وتكونت أدوات البحث من بيئة تعلم تكيفية تم تصميمها وفق الأسلوب المعرفي ، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التفكير العليا لمادة الفيزياء ، وتم تطبيق تجربة هذا البحث علي عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمحافظة الإسكندرية وعددهن 60 طالبة ، تم توزيعهم علي مجموعتين : مجموعة تجريبية أولي ومجموعة تجريبية ثانية كل مجموعة تتكون من 30 طالبة، استخدم الباحثون في هذا البحث : المنهج الوصفي التحليلي ؛ وذلك لإعداد قائمة معايير تصميم بيئة التعلم التكيفية وفق الأسلوب المعرفي (التحليلي/ الشمولي)، كم تم تحديد قائمة بمهارات التفكير العليا، كم تم استخدام المنهج التجريبي لمعرفة أثر المتغير المستقل (بيئة تعلم تكيفية وفق الأسلوب المعرفي "التحليلي/الشمولي") علي المتغير التابع (مهارات التفكير العليا) لدي طالبات المرحلة الثانوية، وقد تم تحليل النتائج باستخدام الأسلوب الاحصائي اختبار (ت) ، ومربع ايتا (η2) ، وأسفرت النتائج عن وجود أثر كبير لبيئة التعلم التكيفية وفق الأسلوب المعرفي (التحليلي / الشمولي) في تنمية مهارات التفكير العليا لدي طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية . | ||||
Keywords | ||||
بيئات التعلم التكيفية ــ الأسلوب المعرفي (التحليلي/الشمولي) ــ مهارات التفكير العليا | ||||
Statistics Article View: 316 PDF Download: 375 |
||||