تقويم محتوى كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي في ضوء معايير NCTM | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 148, Issue 2, October 2023, Page 433-470 PDF (801.85 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.322568 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.نوره محمد العطوي1; د . يحيى إبراهيم عسيري2 | ||||
1ماجستير المناهج وطرق تدريس كلية التربية والآداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية والآداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي لمعايير NCTM ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، حيث تكون مجتمع البحث من جميع كتب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي في المرحلة الابتدائية للعام الدراسي (1442-1443ه)، كتاب الطالب، كتاب المعلم الفصل الأول والثاني، وتكونت عينة البحث من جميع فصول كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي كتاب الطالب بفصليه الأول والثاني، واستخدمت الدراسة بطاقة تحليل المحتوى كأداة لجمع المعلومات، وتوصلت النتائج إلى أن تضمين كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي لمعايير NCTM جاء بنسب متفاوته أعلاها العدد والعمليات بمجموع التكرارات للفصلين (346) تكراراً، بنسبة(42,87%)، وجاء أدناها معيار الاتصال الرياضي بمجموع التكرارات للفصلين (33) تكراراً، بنسبة(4,09%)، وتوصي الدراسة بضرورة بيان الهدف من معايير NCTM الواردة في محتوى كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي. كما تقترح الدراسة إجراء دراسة مماثلة على مراحل تعليمية أخرى (المرحلة الثانوية والمتوسطة). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تضمين معايير الرياضيات; كتاب الرياضيات; الصف الخامس الابتدائي; معايير NCTM | ||||
Statistics Article View: 688 PDF Download: 330 |
||||