فعالية برنامج قائم علي نظرية الذکاءات المتعددة لتنمية مهارات الإتصال لدي الطلاب المعلمين | ||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
Article 27, Volume 18, Issue 18, June 2015, Pages 872-895 PDF (557.33 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jftp.2015.32264 | ||
Author | ||
يـارا ناجي إبراهيم حسين بحيـري* | ||
کلية التربية- جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة الحالية إلي تنمية مهارات الاتصال سواء الاتصال اللفظي بأبعاده وهي (التحدث – الإنصات – الإستماع – الإقناع – القراءة - الکتابة) والاتصال الغير اللفظي بأبعاده وهي (لغة الجسد – تعبيرات الوجه – لغة اليدين – لغة الأصابع – لغة الصوت – لغة اللمس) ، وتنمية القدرة علي اتخاذ القرار بأبعاده (تحديد المشکلة وتحليلها – تحديد البدائل و الاختيارات – تحديد المعايير والمحکات – تقييم البدائل و اختيار البديل الأنسب ) وذلک بإستخدام برنامج قائم علي نظرية الذکاءات المتعددة لتنمية مهارات الاتصال لدي الطلاب المعلمين. وتکونت العينة الدراسة النهائية من (10) طلاب وطالبات (طالباً واحداً و 9 طالبات) من طلبة الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة بورسعيد من ذوي القدرات المنخفضة في الاتصال ، وتتمثل في (29) طالباً وطالبة (طالباً واحداً و 28 طالبة) من طلبة الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة بورسعيد من ذوي القدرات المنخفضة في مهارات الاتصال وتمثل هذه العينة نسبة 27% من الجزء السفلي لعينة الدراسة الأساسية من الطلبة المعلمين والتي بلغ عدده ( 182) طالب (19 طالب و 163 طالبة) | ||
Keywords | ||
نظرية الذکاءات المتعددة; مهارات الإتصال- الطلاب المعلمين | ||
Statistics Article View: 271 PDF Download: 358 |