أثر طريقة ترتيب المفردات على دقة تقدير قدرات الأفراد ومعالم المفردات باستخدام نموذج الاستجابة للمفردة رباعي المعلم | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 38, Issue 87.01, October 2023 PDF (1.47 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2023.322708 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رحمة احمد الحجاجي1; ذياب بن عايض المالكي2 | ||||
1باحثة في القياس والتقويم - جامعة ام القرى | ||||
2أستاذ القياس والتقويم المشارك بجامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر طريقة ترتيب المفردات على دقة تقدير قدرات الأفراد ومعالم المفردات، تم إعداد اختبار تحصيلي، وتكوين ثلاث نماذج اختبارية تختلف فيما بينها في طريقة ترتيب المفردات. وتكونت عينة البحث من (3541) طالبة، وقد أظهرت النتائج أن نموذج الاختبار المرتبة مفرداتها وفق تسلسل المحتوى يعتبر أكثر دقة في تقدير معالم قدرات الأفراد عن نموذج الاختبار التي تم ترتيب مفرداتها وفق تسلسل الصعوبة المعرفية، أو وفق الترتيب العشوائي. وبالنسبة لدقة تقدير معالم الصعوبة، أظهرت النتائج أن النموذج المرتب مفرداته وفق تسلسل المحتوى أو وفق تسلسل الصعوبة المعرفية أكثر دقة في تقدير معالم صعوبة المفردات عن النموذج الاختباري المرتب بشكل عشوائي، وأظهرت النتائج الخاصة بمعلم التمييز، أن النموذج الاختباري المرتب بشكل عشوائي أقل طرق ترتيب المفردات دقة في تقدير معالم تمييز المفردات، وفيما يخص معلم التخميين، أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا ًبين متوسطات الأخطاء المعيارية في تقدير معالم تخمين المفردات تعزى لاختلاف طريقة ترتيب المفردات الاختبارية. وأظهرت النتائج أن أقل طرق ترتيب المفردات دقة في تقدير معالم اللامبالاة لمفردات الاختبار هي طريقة الترتيب العشوائي. | ||||
Keywords | ||||
طريقة ترتيب مفردات الاختبار; نموذج الاستجابة للمفردة رباعي المعلم; دقة التقدير; قدرات الأفراد; معالم المفردات | ||||
Statistics Article View: 298 PDF Download: 501 |
||||