تصور مقترح لتحسين جودة الأداء المدرسي بالمدارس الخاصة في ضوء منهجية جيمبا كايزن | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 18, Issue 18, September and October 2023, Page 103-181 PDF (2.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2023.322768 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبد الباسط محمد دياب* 1; محمد حسن أحمد مهدي* 2; بكر بدري حمدان رشوان* 3 | ||||
1أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث كلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ إدارة الأعمال المساعد ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التجارة – جامعة سوهاج | ||||
3باحث ماجستير قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تحسين جودة الأداء المدرسي بالمدارس الخاصة في ضوء منهجية جيمبا كايزن، ولتحقيق أهداف هذا البحث والإجابة عن أسئلته اعتمد الباحث على المنهج الوصفي، حيث تم التطرق إلى الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة، ومن خلالها تم التعرف على أهم المصطلحات الخاصة بالإطار النظري للبحث، أما الدراسة الميدانية فقد اعتمدت على الاستبانة كأداة من أدواته، حيث تم تطبيقها على عينة من المديرين والوكلاء والمعلمين بالمدارس الخاصة بمحافظة سوهاج بلغ عددها (398) فردًا، وباستخدام منهج التحليلي الإحصائي، وتحليل وتفسير النتائج توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج، أهمها: أن جودة الأداء المدرسي بالمدارس الخاصة جاءت بدرجة متوسطة للأبعاد الثلاثة: العمل الفريقي، ،التحسين المستمر للعمليات، الاهتمام بالمستفيد من الخدمة، كما توصلت الدراسة إلى أن تطبيق استراتيجيات جيمبا كايزن جاءت بدرجة متوسطة لاستراتيجية ديمنج واستراتيجية التطهير، بينما جاءت استراتيجية القضاء على الهدر بدرجة منخفضة، وأن مستوى معوقات تطبيق منهجية جيمبا كايزن لتحسين جودة الأداء المدرسي بالمدارس الخاصة كان مرتفع، وتم وضع تصور مقترح لتحسين جودة الأداء المدرسي بالمدارس الخاصة بمحافظة سوهاج في ضوء منهجية جيمبا كايزن. الكلمات المفتاحية: جودة الأداء – جيمبا كايزن - المدارس الخاصة. | ||||
Keywords | ||||
جودة الأداء; جيمبا كايزن - المدارس الخاصة | ||||
Statistics Article View: 457 PDF Download: 263 |
||||