برنامج تدريبي قائم على التعلم بالفريق عبر الإنترنت لتنمية مهارات العرض الافتراضي والتفكير التفاعلي لدى الطلاب المعلمين بكلية التكنولوجيا والتعليم. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 31, Issue 3, July 2023, Page 41-89 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.322887 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ إيمان أحمد عبد الله أحمد | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات العرض الافتراضي، والتفكير التفاعلي، وكذلك التحقق من فاعلية التعلم بالفريق عبر الإنترنت في تنميتهما لدى الطلاب المعلمين بكلية التكنولوجيا والتعليم، وللتحقق من ذلك تم إعداد قائمة بمهارات العرض الافتراضي، وتحديد الاحتياجات التدريبية منها، وتصميم برنامج تدريبي قائم على التعلم بالفريق عبر الإنترنت، وتصميم أدوات القياس للجانب المعرفي والأدائي لمهارات العرض الافتراضي، وتكونت عينة البحث من (56) طالبًا وطالبة بالفرقة الرابعة بكلية التكنولوجيا والتعليم تخصص( الكهرباء)، وتم تدريبهم بالتعلم بالفريق عبر الإنترنت، وتم تطبيق أدوات القياس قبليًا وبعديًا عليهم. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لكلًا من اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة تقييم مهارات العرض الافتراضي، واختبار التفكير التفاعلي لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التعلم بالفريق عبر الإنترنت في تنمية مهارات العرض الافتراضي، والتفكير التفاعلي لدى الطلاب المعلمين بكلية التكنولوجيا والتعليم. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي- التعلم بالفريق عبر الإنترنت; مهارات العرض الافتراضي- التفكير التفاعلي- الطلاب المعلمين بكلية التكنولوجيا والتعليم | ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 110 |
||||