فاعلية تدريس العلوم بالتعلم المصغر فى تنمية الأداء الأكاديمى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 5, Volume 34, Issue 134, April 2023, Page 201-254 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2023.322915 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رباب أحمد محمد أبوالوفا | ||||
كلية التربية ـــ جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تقصى فاعلية تدريس العلوم بالتعلم المصغر فى تنمية الأداء الأكاديمى بجوانبه الثلاثة (فهم المعرفة العلمية وتطبيقها، ومهارات التفكير الناقد، والشغف للتعلم) لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. أُعد دليل المعلم للتدريس بالتعلم المصغر، ثم أُعدت أدوات جمع البيانات والمتمثلة فى: اختبار فهم المعرفة العلمية وتطبيقها، واختبار مهارات التفكير الناقد، ومقياس الشغف للتعلم. وقد اشتملت مجموعة البحث على (116) تلميذًا وتلميذة بالصف الرابع الإبتدائى بالفصل الثانى من العام الدراسى (2022/2023) قُسمت عشوائيًا إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (58)، وضابطة وعددها (58). طُبقت أدوات جمع البيانات قبليًا، ثم تم تدريس موضوع (مصادر الطاقة المتجددة) بالتعلم المصغر للمجموعة التجريبية، ودرست المجموعة الضابطة بدونه، ثم طُبقت الأدوات بعديًا، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة(p<0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين فى الأداء الأكاديمى بجوانبه الثلاثة (فهم المعرفة العلمية وتطبيقها، ومهارات التفكير الناقد، والشغف للتعلم)، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، كما وُجد ارتباط دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (p<0.01) بين تنمية فهم المعرفة العلمية وتطبيقها، ومهارات التفكير الناقد، والشغف للتعلم. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تدريس العلوم بالتعلم المصغر; الأداء الأكاديمى; فهم المعرفة العلمية وتطبيقها; مهارات التفكير الناقد; الشغف للتعلم; تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 237 |
||||