وحدة مقترحة في التغيرات المناخية قائمة على التعليم المدمج بمنهج العلوم للمرحلة الابتدائية لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 10, Volume 34, Issue 134, April 2023, Page 593-650 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2023.322933 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رحاب جمال الدين شلبي عبد القادر | ||||
كلية التربية – جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي إعداد وحدة مقترحة في التغيرات المناخية قائمة على التعليم المدمج بمنهج العلوم للمرحلة الابتدائية لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية، ولتحقيق ذلك تم بناء الوحدة " التغيرات المناخية: مسبباتها ومخاطرها" في ضوء التعليم المدمج، وتم إعداد الاختبار المعرفي للوعي بالتغيرات المناخية، ومقياس الاتجاه نحو قضايا المناخ ومخاطرها، وتم تطبيقهما قبليًا وبعديا على مجموعة البحث التجريبية والتي تكونت من (35) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 05,0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي لصالح التطبيق البعدى للاختبار المعرفي للوعي بالتغيرات المناخية. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 05,0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي لصالح التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو التغيرات المناخية لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
الوحدة; التغيرات المناخية; التعليم المدمج- الوعي بالتغيرات المناخية | ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 225 |
||||