أنماط الراوي في رواية (نساء القاهرة. دبي) لناصر عراق - دراسة تحليلية | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||||
Volume 16, Issue 1, October 2024, Page 58-80 PDF (3.83 MB) | ||||
Document Type: ملخصات الرسائل. | ||||
DOI: 10.21608/mkasu.2023.236363.1211 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
طه حسين محمد أحمد ![]() | ||||
1قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة أسوان | ||||
2كلية الآداب جامعة جنوب الوادي | ||||
3جامعة أسوان - کلية الآداب - قسم اللغة العربية - أسوان | ||||
Abstract | ||||
ولد (ناصر عبد الفتاح إبراهيم عراق) بالقاهرة في 21 مارس 1961م، وتخرج في كلية الفنون الجميلة بالزمالك عام 1984م، قسم التصوير الزيتي، وهو يعمل حاليًا مدير تحرير مجلة (حروف عربية) التي تصدر عن مؤسسة ندوة الثقافة والعلوم بدبي. وقد حصل (ناصر عراق) على العديد من الجوائز تكريمًا لأعماله الروائية، ومن أهمها روايته (نساء القاهرة. دبي)؛ حيث فازت بالوصول إلى القائمة القصيرة في جائزة (أرى روايتي) التي تعنى بتحويلها إلى دراما تلفزيونية، الدورة الأولى عام (2018م)، والتي أطلقتها مؤسسة أبوظبي للإعلام في مايو (2018م). تدور أحداث الرواية حول أسرة مصرية مسيحية تتعاقب الأجيال عليها على مدى عدة سنوات، يرصد الكاتب من خلالها ما مرت به المرأة المصرية في أواخر القرن العشرين تحديدًا منذ عام 1973م، وما يمثله ذلك العام من رمزية في التاريخ المصري الحديث، وصولًا إلى عام 2011م، عام ثورة يناير، من خلال رصد التغيرات الاجتماعية التي مر بها المجتمع المصري لكون الأسرة جزءًا من المجتمع. يسعى البحث لدراسة أنماط الراوي التي اعتمدها الكاتب في سرده لأحداث روايته، ودلالة كل نوع وأهميته في البناء السردي للراوية. | ||||
Keywords | ||||
الراوي العليم; الراوي المشارك; ناصر عراق; نساء القاهرة. دبي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 66 |
||||