الأبعاد الاجتماعية لعزوف الطلاب عن الانتظام في مرحلة التعليم الثانوي (دراسة ميدانية على عينة من الطلاب والمسؤولين بمدينة المنصورة) | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 51, Issue 8, July 2023, Page 222-269 PDF (10.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2023.323168 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
احمد انور العدل | ||||
مدرس علم الاجتماع كليه الاداب – جامعه المنصوره | ||||
Abstract | ||||
يتمثل الهدف الرئيس للبحث في محاولة الكشف عن الأبعاد الاجتماعية لعزوف الطلاب عن الانتظام الدراسي في مرحلة التعليم الثانوي وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى، المنهج المقارن، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاستعانة باداة الاستبيان على عينة عمدية بالحصة من طلاب المرحلة الثانويه بواقع (300) مفردة، (150) مفردة من طلاب المدرسة الحكومية، ( 150 ) مفردة من طلاب المدرسة الخاصة. كما تم تطبيق دليل المقابلة علىعينة من الخبراء ( 10 ) في مجال التعليم لمعرفة رؤيتهم حول أسباب ظاهرة عزوف الطلاب لما لديهم من خبرة في هذا المجال. وتوصلت الدراسة إلى أن المتابعة المدرسية من جانب أولياء الأمور في المدارس الحكومية لا تحظى بالاهتمام الكافى مثلما يحدث في المدارس الخاصة، كما أن التحصيل الدراسي في المدارس الحكومية أقل عن مثيله في المدارس الخاصة بسبب العديد من الفوارق بين النظامين،كما أن الدروس الخصوصية وقلة الإمكانات المادية والبشرية تسببت في عدم تحقيق أهداف العملية التعليمية في المدارس الحكومية كما أن الظروف الاقتصادية التي تعاني منها بعض الأسر لها تاثير سلبي على انتظام الطلاب في الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
مفهوم الأبعاد الاجتماعية; مفهوم العزوف; مفهوم التعليم الثانوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 357 PDF Download: 329 |
||||