برنامج مقترح في ضوء التَّعلُّم القائم على الظاهرة وفاعليته في تنمية عمق المعرفة العلميَّة بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 148, Issue 3, October 2023, Page 199-228 PDF (710.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.323182 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. ساره بنت محمد بن أحمد الشهري1; د. علي بن يحيـى آل سالـم2 | ||||
1باحثة دكتوراة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى بناء برنامج مقترح وفق التَّعلُّم القائم على الظاهرة وقياس فاعليته في تنمية عمق المعرفة العلميَّة بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط. واتَّبع البحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، وطبق البحث على مجموعة مكوَّنة من (40) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط في مدينة الرياض. وتمثلت أداة البحث من اختبار عمق المعرفة العلميَّة، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة أقل من (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار عمق المعرفة العلميَّة؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية، ووجود فاعلية للبرنامج المقترح وفق التَّعلُّم القائم على الظاهرة في تنمية عمق المعرفة العلميَّة بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بالإفادة من البرنامج المقترح في ضوء التَّعلُّم القائم على الظاهرة في تدريس العلوم لطلبة الصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية، والتوسع في استخدامه في مراحل مختلفة | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: برنامج مقترح; التعلم القائم على الظاهرة - عمق المعرفة العلميَّة - مقرر العلوم- طالبات المرحلة المتوسطة - المملكة العربية السعودية | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 172 |
||||