ضعف مهارات التفكير التاريخي لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات "الأسباب والحلول" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 114, Issue 114, October 2023, Page 407-447 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.323441 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فاتن فهد اللهاقي1; هيفاء محمد الربيعان2 | ||||
1وزارة التعليم-إدارة التعليم بمنطقة القصيم- المملكة العربية السعودية | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية -جامعة القصيم - المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أسباب ضعف مهارات التفكير التاريخي لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات، وتقديم بعض الحلول لها، ووفقاً لأهداف الدراسة وأسئلتها، فقد استخدمت الباحثة منهج البحث الإجرائي، تم تطبيق استبانة على(21) معلمة من معلمات الدراسات الاجتماعية بمنطقة القصيم في المرحلة الثانوية، وتوصلت الدراسة إلى أن أسباب ضعف مهارات التفكير التاريخي التي تعود إلى الطالبات قد جاءت في الرتبة الأولى، والأسباب التي تعود إلى المنهج الدراسي المقرر جاءت في الرتبة الثانية، بينما جاءت الأسباب التي تعود إلى المعلمات في الرتبة الثالثة، كما قدمت الدراسة بعض الحلول الخاصة بضعف مهارات التفكير التاريخي لدى الطالبات منها منح المعلمات الفرصة للطالبات للقيام بطرح الأسئلة حول موضوع الدرس. ضرورة تغيير فكرة أن مادة التاريخ هي مادة حفظ فقط ولا دور للفهم فيها. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التفكير التاريخي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 440 PDF Download: 428 |
||||