وحدة مقترحة فى العلوم قائمة علي التكنولوجيا الخضراء في تنمية التحصيل المعرفي والوعى بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 114, Issue 114, October 2023, Page 591-659 PDF (2.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.323446 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رانيا عبدالفتاح محمد السعداوى | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الكيمياء -قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم -كلية التربية - جامعة بنها- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر وحدة مقترحة في العلوم قائمة على التكنولوجيا الخضراء في تنمية التحصيل المعرفي والوعى بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتحددت مواد البحث في قائمة بموضوعات التكنولوجيا الخضراء، وكتاب التلميذ للوحدة المقترحة، ودليل المعلم لتدريس الوحدة المقترحة. وتمثلت أدوات القياس في اختبار التحصيل المعرفي ومقياس مواقف البعد السلوكي ومقياس الاتجاه للبعد الوجدانى للوعى بالتغيرات المناخية، وتكونت عينة البحث من (35) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى بمدرسة الحرية بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية، وتم تطبيق الوحدة المقترحة " التكنولوجيا الخضراء والتغيرات المناخية" على عينه البحث فى الفصل الدراسي الثانى من العام الدراسي 2022/2023 ، وتوصلت نتائج البحث إلى أن الوحدة المقترحة كان لها أثر كبير في تنمية التحصيل المعرفى وكذلك تنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدي عينة البحث، وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها ضرورة العمل على تنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى التلاميذ، وكذلك توجيه أنظار مطورى المناهج نحو دمج المستحدثات المرتبطة بالبيئة كالتكنولوجيا الخضراء. | ||||
Keywords | ||||
وحدة مقترحة فى العلوم- التكنولوجيا الخضراء; التحصيل المعرفي - الوعى بالتغيرات المناخية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 540 PDF Download: 1,099 |
||||