الاحتياجات التدريبية لمعلمات الرياضيات والعلوم في ضوء مدخل التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 148, Issue 1, October 2023, Page 435-464 PDF (680.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.323466 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. هياء حمد الخريــــــف1; أ. أريج عطا الله الجبرتي2 | ||||
1دكتوراه المناهج وطرق تدريس الرياضيات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية | ||||
2ماجستير الآداب في وسائل وتكنولوجيا التعليم كليات الشرق العربي المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية لمعلمات الرياضيات والعلوم في ضوء مدخل التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM، وذلك من خلال استطلاع وجهة نظر عينة من معلمات الرياضيات والعلوم بمدينة الرياض بلغ عددهن 395 معلمة، تم اختيارهن بصورة عشوائية، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة تكونت في صورتها النهائية من (20) فقرة توزعت على (3) مجالات رئيسة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الممارسات التدريسية في ضوء مدخل التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM، كما توصلت إلى أن الاحتياجات التدريبية لمعلمات الرياضيات والعلوم في ضوء مدخل التكامل STEM كان بدرجة عالية، وإلى وجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة بحسب التخصص لصالح تخصص العلوم، ومتغير الدورات التدريبية لصالح خمس دورات فأكثر، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة الدراسية وسنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بالاستفادة مما تم التوصل إليه من ممارسات واحتياجات تدريبية في ضوء مدخل STEM لإعداد البرامج التدريبية لمعلمات الرياضيات والعلوم. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية; معلمات الرياضيات والعلوم; مدخل التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات | ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 180 |
||||