أثر استراتيجية التدريس الفعال في تنمية مهارات التدريب العملي لدى معلمي التربية المهنية في المرحلة الأساسية من وجهة نظر مشرفيهم في الأردن | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 4, Volume 34, Issue 135, July 2023, Page 115-142 PDF (753.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2023.323472 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
صفاء أحمد صمادي1; باسمة محمد عثمان خليل1; مارلين منصور احمد فلاح1; وفاء نايف خلف الهلسه1; جواهر علي صالح بني عطا2 | ||||
1كلية الأميرة عالية – جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
2كلية الحصن – جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر استراتيجية التدريس الفعال التخطيط التنفيذ، والتقويم في تنمية مهارات التدريب العملي لدى معلمي التربية المهنية في المرحلة الأساسية، من وجهة نظر مشرفيهم في الأردن. وتم استخدم المنهج الوصفي التحليلي بالرجوع إلى الأدب النظري والدراسات السابقة. ولتحقيق أهداف البحث أُعد الباحثون استبانة، مكونة من ثلاثة مجالات (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم). تكونت من 34 فقرة تتضمن كل منها مهارات التدريس الفعال، ـوتم التحقق من صدق الأداة وثباتها. وبلغت عينة البحث 30 مشرفاً ومشرفةً في مديريات التربية والتعليم في الأردن. وأظهرت نتائج البحث وجود أثر ذا دلالة احصائية لمهارات التدريس الفعال في تنمية التدريب العملي لدى معلمي التربية المهنية في المرحلة الاساسية اثناء التدريس من وجهة نظر مشرفي التربية المهنية للمرحلة الاساسية في الاردن. وأوصى البحث: بضرورة تضمين مهارات التدريس الفعال في أطر برامج إعداد معلمي التربية المهنية في مؤسسات التعليم العالي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التدريس الفعال; معلم التربية المهنية; مشرف التربية المهنية | ||||
Statistics Article View: 367 PDF Download: 294 |
||||