فاعلية برنامج علاجى لخفض اضطرابات النطق لتحسين الکفاءة الاجتماعية للمعاقين عقليا القابلين للتعلم | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 31, Volume 22, Issue 22, June 2017, Page 890-992 PDF (758.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2017.32351 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رانيا رزق سلامة خفاجى* | ||||
کلية التربية , جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج العلاجى لخفض اضطرابات النطق لتحسين الکفاءة الاجتماعية للمعاقين عقليا القابلين للتعلم. وتکونت عينة الدراسة من ( 7 ) أطفال من المعاقين عقليا القابلين للعلم بمرکز ابن بلدى للتخاطب وتنمية القدرات بمحافظة دمياط والذى يتراوح ذکاؤهم ما بين (55 ـ 69) درجة على مقياس الذکاء (استانفورد بنيه) والعمر الزمنى للعينة يتراوح من (8 ـ 12) عاما. ويوجد بأطفال العينة اضطرابات النطق التى حددتها الدراسة (الحذف والإبدال) وطبق على أطفال العينة البرنامج العلاجى لخفض اضطرابات النطق والذى استغرق (39) جلسة.وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس اضطرابات النطق الشامل للمعاقين عقليا (القابلين للتعلم) و مقياس الکفاءة الاجتماعية لذوى الاحتياجات الخاصة والبرنامج العلاجى لاضطرابات النطق.وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج العلاجى لخفض اضطرابات النطق لتحسين الکفاءة الاجتماعية للمعاقين عقليا (القابلين للتعلم) حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس اضطرابات النطق لصالح متوسط درجات التلاميذ فى التطبيق البعدى للمقياس .کما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات تلاميذ عينة البحث من المعاقين عقليا (القابلين للتعلم) فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الکفاءة الاجتماعية لصالح متوسط درجات التلاميذ فى التطبيق البعدى لمقياس الکفاءة الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 301 PDF Download: 478 |
||||