دور المدخل الدلالي في خفض قلق الإعراب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي | ||
| مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
| Article 8, Volume 17, Issue 17, January 2015, Pages 232-261 PDF (711.01 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jftp.2015.32352 | ||
| Author | ||
| آمال إسماعيل حسن* | ||
| Abstract | ||
| هــدف هذا البحث إلى دراســـة دور المدخل الدلالي في خفض قلق الإعراب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. و تضمنت عينة التلاميذ ( 60 ) تلميذاً تم اختيارهم عشوائياً من بين عينة أکبر من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، حيث تم تقسيمهم إلي مجموعتين المجموعة الأولى ، وهي المجموعة التجريبية (عدد 30 تلميذاً) التي درست بالمدخل الدلالى ، واکتفت المجموعة الضابطة (عدد 30 تلميذاً) الدراسة بالمعالجة المعتادة بفصولهم الدراسية . اشتملت أدوات البحث على : دليل المعلم المصوغ فى ضوء المدخل الدلالى ، واختبار التحصيل النحوي ، إضافة إلى مقياس القلق الإعرابي ، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها التحقق من : 1- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار القواعد النحوية ( لصالح المجموعة التجريبية ) . 2- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس القلق الإعرابى ( لصالح المجموعة التجريبية) . هذا ، وقد انتهى البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات للبحوث المستقبلية الهامة والداعمة ذات الصلة . | ||
|
Statistics Article View: 346 PDF Download: 402 |
||