الضغوط النفسية لدى المعلمين المتزوجين وعلاقتها بالذکاء الانفعالى | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 11, Volume 17, Issue 17, January 2015, Page 216-355 PDF (618.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2015.32367 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى : 1 - التعرف على علاقة الضغوط النفسية بالذکاء الانفعالى لدى المعلمين المتزوجين . 2 - التعرف على أوجه الإختلاف فى کل من مستوى الضغوط النفسية و الذکاء الانفعالى لدى المعلمين المتزوجين ( ذکور – إناث ) . و قد بلغت العينة النهائية للدراسة ( 188 ) من المعلمين المتزوجين بواقع ( 88 ) معلماً متزوجاً و ( 100 ) معلمةٍ متزوجةٍ من مدارس التعليم الثانوى العام بمحافظة بورسعيد . و استخدمت الدراسة الأدوات التالية : 1 - مقياس الضغوط النفسية لدى المعلمين المتزوجين ( إعداد الباحثة ) . 2 و استبيان الذکاء الانفعالى ( رشا الديدى " 2005 م " ) . و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - و وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين الضغوط النفسية والذکاء الانفعالى لدى المعلمين المتزوجين ، وهذا يعنى أنه کلما ارتفع الذکاء الانفعالى کلما قل مستوى الضغوط النفسية لديهم . 1 - کما توصلت الدراسة إلى أنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين الذکور والإناث من المعلمين المتزوجين فى الضغوط النفسية . - کما توصلت إلى وجود فرق دال إحصائياً بين الذکور والإناث من المعلمين المتزوجين فى الذکاء الانفعالى لصالح المعلمين المتزوجين الإناث . | ||||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 240 |
||||