بناء مهام لقياس الذاکرة الصريحة طويلة الأمد لتلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
| مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
| Article 17, Volume 20, Issue 20, June 2016, Pages 526-542 PDF (398.56 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jftp.2016.32389 | ||
| Author | ||
| سامح علي* | ||
| کلية التربية بالاسماعيلية | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلي بناء مقياس الذاکرة الصريحة طويلة الأمد بنوعيها : ذاکرة الأحدث الشخصية والذاکرة الدلالية . وقد قام الباحث بإعداد ثمان مهام لقياس نوعي الذاکرة الصريحة طويلة الأمد ( أربع مهام لقياس ذاکرة الأحداث الشخصية ، وأربع مهام لقياس الذاکرة الدلالية ) ، ولتقدير صدق وثبات المقياس تم اختيار عينة مکونة من ( 100 ) تلميذ وتلميذة عشوائياً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من مدارس ( الوراورة الإعدادية المشترکة ، أبو خروع الإعدادية المشترکة ، عمر بن عبد العزيز الإعدادية المشترکة ) . تم حساب صدق المقياس من خلال صدق المحکمين والصدق العاملي التوکيدي . تم حساب ثبات المقياس بطريقة ألفا کرونباخ وبلغت قيمة ألفا ( 770,0 ) ، وهو ما يشير إلي توافر شروط الصدق والثبات للمقياس ، مما يجعله صالحاً للإستخدام . | ||
| Keywords | ||
| الذاکرة الصريحة طويلة الأمد | ||
|
Statistics Article View: 174 PDF Download: 241 |
||